Powered By Blogger

الخميس، 19 مايو 2011

مستويات لغة البرمجة


ما هى مستويات لغة البرمجة  (Levels)
لغات البرمجة لها مستويات على حسب قدر صعوبتها وقربها من لغة الحاسب, فسنكتبها فى نقاط:
أولا : لغة الآلة وهى الأصعب والأقرب من الحاسب
2.(Low Level Language)
لغة (Assemply)وهى تخاطب المعالج والذاكرة مباشرة فى أوامرها وما زالت بذلك قريبة من الحاسب
3.(High Level Language)
مثل: (c)(Java)(fortran)(pascal) وهى تلعب دور الوساطة بين المبرمج ولغة (Assemply) ثم إلى لغة الآلة
يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة . يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .
1
ـ لغة الآلة:
وتسمى *اللغة الثنائية* حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة .
اللغات الراقيــة (High Level Languages)

بمرور الوقت اصبح طموح مطورى البرامج يتعدى كل ما انجزوه وبدأو فى تطوير لغات برمجة تشبه اللغة التى يتحاورون بها فى حياتهم العادية وهو ما أطلق عليه مصطلح(High Level Languages) وتتميز هذه اللغات بأنها سهلة الإتقان وتستطيع بإستخدام جملة واحدة تنفيذ الكثير من الأوامر مما ادى بإستخدامها إلى زيادة الإنتاج من البرامج والتطبيقات التى يحتاجها الناس فى حياتهم اليومية. ولكن كما اتفقنامسبقاً ان الحاسب لا يفهم إلا لغة الالــة, لذا لابد من وجود مترجم يحول الجمل والاوامر المكتوبة بهذه اللغات الراقية الى لغة الالــة. ويطلق على هذا الببرنام المترجم (Compiler). وسوف نتعامل فى هذه السلسلة من المقالات مع لغة ال (C) كمثال للغات الراقيـة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.