Powered By Blogger

الخميس، 19 مايو 2011

مراحل لغة البرمجة


ما هى المراحل التى يمر بها البرنامج قبل ان يكون جاهزاً للتنفيذ ؟
1- مرحلة كتابة وتحرير البرنامج (Editing)
يمر البرنامج بعدة مراحل قبل ان يكون جاهزاً للتنفيذ بداية بمرحلـة كتابة البرنامج او ما يطلق عليها مرحلة التحرير للبرنامج (Editing) وعادة ما تتم هذه المرحلة بإستخدام برامج تحريرمخصصة لكتابة البرامج والتطبيقات بلغة برمجة معينة وتسمى (Editors) وعادة ما تكون هذه البرامج مجهزة بالعديد من الوسائل المساعدة التى تجعل مرحلة الكتابة سهلة وشبه نمطية وخالية من الاخطاء النصية فى اوامر لغة البرمجة المستخدمة وهو ما يُطلق عليه (Syntax Errors). وهذه المساعدات بدورها تجعل المبرمج يصرف اهتمامه الى التفكير فى وضع الحل المناسب للمشكلة التى من أجلها كتب البرنامج دون الانشغال بأعمال التنسيق. 2- مرحلة تحويل البرنامج إلى أوامر يفهمها الحاسب (Compilation)
بعد الانتهاء من كتابة البرنامج والتأكد من سلامته من الأخطاء النصية للاوامر والجمل, يتم تحويل البرنامج الى اللغة التى يفهما الحاسب الالى او ما يسمى بلغـة الالـة (Machine Language) لانه كما ذكرنا مسبقاً ان اللغات الراقية (High Level Languages) التى يُكتب بها البرامج هى لغات لا يفهما الحاسب الالى وإنما تُستخدم لتسهيل كتابة البرامج . ويقوم بدور الترجمة والتحويل الى لغة الالــة برنامج يسمى (Compiler).
3-
مرحلة ربط البرنامج بما يحتاجه من أوامر و وظائف خارجية (Linking)
ربما يحتاج البرنامج إلى إستخدام اوامر ووظائف خارجية(Functions) كانت قدتم كتابتها وتنفيذها فى برامج أخرى وهذه ميزة واسلوب مفيد جداً لتوفير الوقت والجهد والتكلفة فبدلاً من إعادة كتابة بعض الاوامر والوظائف (Functions) مرة اخرى يمكننا استغلال ما قد تم كتابته مسبقاً. ولكن اذا تم ذللك لابد من ربط البرنامج بهذه الوظائف الخارجية والتأكد من انها تعمل بكفاءة حتى يتسنى للبرنامج العمل بطريقة صحيحة أثناء عملية التنفيذ. ويطلق على عملية الربط هذه اسم (Linking) .
مرحلة تحميل البرنامج إلى الذاكرة الرئيسية لتنفيذه (Loading)
بعد ترجمة البرنامج من لغات البرمجة الراقية (High Level Languages) الى لغة الالة التى يفهمها الحاسب وبعد تجهيزالبرنامج بكل ما يحتاج اليه من اوامر ووظائف خارجية, اصبح البرنامج جاهزاً للتنفيذ ولكن حتى يتسنى لوحدة التحكم المركزية او ما يطلق عليه ال (Centeral Processing Unit) لابد من تحميله من وحدة التخزين الدائمــة (Secondary Storage) إلـى وحدة الذاكرة الرئيسية القريبة من وحدة المعالجة حتى يتم التنفيذ بسرعة.
5-مرحلة تنفيذ أوامر البرنامج فعلياً (Execution)
وهى المرحلة النهائية وفيها يتم تنفيذ اوامر البرنامج بالترتيب واحداً تلو الاخر حتى الانتهاء منها جميعاً وخلال هذه المرحلة يقوم المعالج او ما يسمى بالـ (Processor) بتوجيه وحدات الادخال الى استقبال البيانات اللازمة من المستخدم من خلال أجهزة الإدخال, ويوجه وحدات الاخراج الى اخراج المعلومات الى المستخدم عبر اجهزة الإخراج المناسبة وهكذا حتى ينتهى البرنامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.